هل يمكن أن يتحول الشعر إلى اللون الرمادي بين عشية وضحاها؟

لقد سمع الجميع قصصًا عن شخص يتحول إلى اللون الرمادي بعد صدمة عصبية قوية - يقولون أن الرأس يتحول إلى اللون الأبيض بسبب الخوف في لحظة. ولكن هل هناك علاقة حقيقية بين التوتر وتغير لون الشعر؟



التفسير العلمي لظهور الشيب المفاجئ
كيف يتحول الشعر إلى اللون الرمادي؟


تحول الشعر الي الشيب فجأة

لقد تم بالفعل وصف مثل هذه الأحداث في التاريخ. صحيح أن التفاصيل قدمت حصريا من أقوال شهود العيان ولم يكن هناك أي دليل وثائقي او علمي. كثيرا ما يذكر اسم آخر ملكة فرنسية، ماري أنطوانيت، التي أُعدمت خلال الثورة الفرنسية، في الأدب. ويُزعم أنه في الليلة الأخيرة من حياتها، تحول شعرها إلى اللون الرمادي بالكامل. ولا يهم ما إذا كانت هذه حقيقة موثوقة أو إضفاء طابع رومانسي على صورة الشهيد، لكن متلازمة ماري أنطوانيت كانت بمثابة سبب لتجربة علمية حديثة أجراها اليوم علماء في جامعة هارفارد، وشاركت نتائجها.


هل صحيح أن الشعر يمكن أن يتحول إلى اللون الرمادي في وقت قصير؟

تغير لون الشعر الى الابيض، دعنا نكتشف ذلك مع أحد الخبراء، من خلال التجارب العلميية وشرح طبيعة الشعر والعوامل المؤثر في نمو الشعر وتغير لونه.


وصف التجربة ونتائجها عن الشيب المفاجئ

تم إجراء التجربة على الفئران التي تم وضعها بشكل مصطنع تحت الضغط. ونتيجة لذلك، طورت القوارض مساحات كبيرة جدًا (تصل إلى 30 بالمائة) من الغلاف غير المصبوغ. وأظهرت الملاحظات المعملية أن ذلك يرجع إلى استنزاف الخلايا الجذعية الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر. لكن، كما كان متوقعا، لم يظهر الفراء الأبيض في الفئران على الفور، بل بعد عدة أسابيع. في هذه الحالة، تغير لون الشعر الجديد فقط.

فهل يمكن أن يتحول الشعر إلى اللون الرمادي بين عشية وضحاها نتيجة الصدمة الشديدة أو الخوف أو الفزع، أم أن هذا أسلوب فني من أجل المشاهدات والتسويق؟ فهل هناك تفسير فسيولوجي لهذه الظاهرة؟ دعنا نتعرف على ذلك من أحد المتخصصين.


رأي الخبراء في الشيب المفاجئ

للإجابة بإيجاز، هل من الممكن أن يتحول اللون الرمادي بين عشية وضحاها، سأقول: لا أو غير مرجح. لفهم آلية ظهور الشعر الرمادي بشكل أفضل، لنبدأ بعلم وظائف الأعضاء.


الشعر يتكون من ماذا؟

الشعر عبارة عن بروتين يشبه الخيط تنتجه بصيلات الشعر. المكون الرئيسي للشعر هو الكيراتين. ينمو جذع الشعرة من بصيلة شعر محاطة ببصيلة. يتكون اللب من طبقة عليا - السطح الخارجي، وطبقة وسطى - القشرة، وتحتوي على الكيراتين والميلانين، واللب الداخلي - النخاع. أي أن المادة التي تعطي الشعر لونه، وهي الميلانين (التي تنتجها الخلايا الصباغية). 

الميلانين: تقع في القشرة، وهي الطبقة الوسطى من جذع الشعرة. يتم تحديد اللون من خلال كمية الأصباغ - يوميلانين وفيوميلانين: إذا كان هناك المزيد من الأول، يكون الشعر داكنًا، وإذا كان الأول أكثر، يكون الشعر فاتحًا. غياب الصباغ هو الشعر الرمادي. وعادة ما يبدأ بالظهور عند الأشخاص في منتصف العمر نتيجة لانخفاض وتوقف إنتاج الميلانين.


تغير لون الشعر الى الرمادي بسبب الخوف

هل من الممكن أن يصبح لونه رماديًا من ضغوط الخوف، والشيب المفاجئ للشعر؟
يتم تحديد عمل الخلايا الصباغية من خلال العوامل الوراثية، ولكن الظروف غير المواتية تؤثر أيضا على عملها. عادة، يتم تنشيط تخليق إنزيم الميلاتونين تحت تأثير الهرمونات. الهرمونات المنظمة الرئيسية هي الهرمون المحفز للخلايا الصباغية ، ACTH، هرمون بيتا الموجه للدهون، ويتأثر إنتاج الميلاتونين أيضًا بحالة الغدة الدرقية، وكمية الهرمونات الجنسية وعوامل أخرى.


بالتالي فإن التركيبة الصبغية للشعر يمكن أن تتغير في بعض الأمراض:

  • البهاق.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • بعض أمراض الغدة الدرقية.
  • بعد الإشعاع والعلاج الكيميائي.


لماذا يتحول الشعر إلى اللون الرمادي بعد التوتر؟

تحت ضغط شديد، ينتج الجسم هرمون الأدرينالين، مما يبطئ تدفق الدم في أوعية بصيلات الشعر، وعلى هذه الخلفية قد يتوقف إنتاج إنزيم الميلاتونين.ولكن من غير المرجح أن يفقد كل الشعر الصباغ في نفس الوقت. على الأرجح، بعد تشنج الشعيرات الدموية، لا يحصل الشعر على ما يكفي من التغذية ويتساقط. ويحدث هذا في المقام الأول مع الشعر المصبوغ الجديد. تسبب التجارب العصبية تساقط الشعر بكميات أكبر من المعتاد. وإذا كان لدى الشخص بالفعل شعر رمادي، فسيصبح أكثر وضوحا في هذه الحالة. هذا هو الإدراك البصري.


بمن يجب أن أتصل للحصول على المساعدة؟

يتطلب حل مشكلة اضطرابات التصبغ اتباع نهج متكامل. للحصول على المشورة، تحتاج إلى استشارة طبيب الشعر، وإذا لزم الأمر، أيضًا طبيب الغدد الصماء أو المعالج أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي. لتوضيح حالة الشعر، توصف الدراسات: لتحديد العناصر الدقيقة في الشعر والدم، ومستوى الفيتامينات، وخاصة فيتامين د، وغيرها من الاختبارات (هرمونات الغدة الدرقية، وأحيانا الهرمونات الجنسية).


الخلاصة في الشيب المفاجئ

لكن في معظم الحالات، يكون ظهور الشعر الرمادي عملية طبيعية مبرمجة وراثيا. على الرغم من أنني أكرر أنه لا يمكن استبعاد العوامل الخارجية. الشعر الرمادي ليس عملية تستغرق يومًا واحدًا. لذلك، فإن جميع القصص حول كيف تحول الشاب فجأة إلى اللون الرمادي، تم تزيينها قليلاً من قبل رواة القصص. في الممارسة العملية، لا يمكن أن يحدث هذا.

معلومة مهمة: بالمناسبة، تتأثر حالة الشعر ليس فقط بالعمليات البيوكيميائية للجسم، ولكن أيضًا بالرعاية غير المناسبة: الاستخدام المفرط لمكواة فرد الشعر، ومكواة تجعيد الشعر، ومجففات الشعر، واستخدام الطلاء، والمواد الكيميائية لتفتيح الشعر - كل هذا يؤثر بشكل مباشر على إنتاج الميلانين.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال